أهم فوائد الزنجبيل الصحية

 



1- الزنجبيل وتخفيف الوزن

يساهم الزنجبيل فى فقدان ما يقرب من 20% من الدهون بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونه ، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وإمتلاء المعدة, وفقا لما أشارت إليه بعض الدراسات .

كما أن الزنجبيل يعزز عملية حرق الدهون ويشجع عمليات الأيض ، وبالتالى يساهم وبفاعلية  في تنحيف الجسم وخسارة الوزن.

 

2- الزنجبيل ومستويات ضغط الدم

يساهم الزنجبيل فى الحفاظ على مستويات ضغط الدم ، وذلك بسبب إحتوائه على كمية من الألياف الغذائية والمواد نشطة إلى جانب بعض المعادن الهامة ( البوتاسيوم والمغنيسيوم ).

وتتم مساهمة الزنجبيل فى الحفاظ على مستويات ضغط الدم فى الجسم عن طريق تقيلل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين .

و لكن يفضل تناول الزنجبيل الطازج  بدلا من المطحون بالنسبة لمرضى ضغط الدم.

 

3- يكافح أعراض القولون العصبي

يساعد الزنجبيل في مكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل الالم المصاحبة له ، كما أنه يعتبر طاردا للغازات.

 

4- فوائد الزنجبيل لمرضى السكري

على الرغم من أن الزنجبيل يساهم في خفض مستوى السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري ، وحمايته من بعض المضاعفات المرافقة لمرض السكري،

إلا أنه لا يجب أن يتجاوزما يتناوله مريض السكرى 4 غم من الزنجبيل يومياً ، لكى لا يؤدى ذلك لنتائج عكسية تؤثر بالسلب على صحته،وهى حدوث هبوط حاد للسكر لديه.

 

5- الزنجبيل ومرضى السرطان

نظرا لإحتواء الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد النشطة  ، فإن ذلك جعل له دور هاما في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات منها على سبيل المثال ، سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد والرئة.

كما أن تناول الزنجبيل المطحون له دور في القضاء على خلايا سرطان المبيض بشكل خاص ، وفقا لدراسة قام بها المركز الشامل للسرطانات.

 

6- الزنجبيل يعالج الصداع

يتم إستخدام الزنجبيل كمهدىء ومخفف للألم كما أن له دور أيضا في علاج الصداع النصفي.

وبما أن الزنجبيل يساعد في محاربة الالتهابات في الجسم ، وهذه الإلتهابات قد تكون من أسباب الاصابة بألام الرأس والصداع ، فهو بذلك يساعد فى علاج الصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض أخرى ممكن أن تصاحب الصداع.

 

7- الزنجبيل وعلاج الزكام

للزنجبيل دور في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ، كما أن له دور فعال في تقوية مناعة الجسم، وتخفيف أعراض نزلات البرد وامراض الشتاء.

كما يساعد الزنجبيل في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية.

 

8- الزنجبيل يحسين الصحة الجنسية

بما أن الزنجبيل يقوم بتعزيز الدورة الدموية ، فإن ذلك يجعل له فوائد عديدة قد تعود على الصحة الجنسية وزيادة الشهوة.

كما أن الزنجبيل قد يساهم فى تعزيز الإنتصاب ، وعلاج بعض مشاكل العجز الجنسي ، وقد يساعد أيضافى علاج مشكلة سرعة القذف عند الرجال، ويدخل كذلك في علاج رائحة المهبل الكريهة.

 

9- الزنجبيل و مشاكل الشعر

يعمل الزنجبيل على تقوية الشعروعلاج الكثيرمن مشاكله، كما أن زيت الزنجبيل يساعد على زيادة نمو الشعر وعلاج مشاكل تساقطه ، وذلك عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار ، كما أن لزيت الزنجبيل دور كبيرأيضا في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص منها.

 وعند الإستمرار فى إستخدام الزنجبيل قد يساعد في محاربة ظهور الشعر الأبيض الذي قد يظهر بسبب بعض العوامل النفسية أو نقص بعض العناصرالغذائية ، ويفضل إضافة العسل الي الزنجبيل وذلك لزيادة فعاليته.


10- الزنجبيل والعناية بالبشرة

 يساعد الزنجبيل في تفتيح البشرة وتنقيتها.

كما يساعد أيضا على تعقيم البشرة وحمايتها من الإلتهابات.

 

 للزنجبيل فوائد طبية منها


1-  الزنجبيل والجهاز الهضمي

 يعزز الزنجبيل عملية الهضم والإمتصاص ، من خلال تحفيز إفراز العصارة الهاضمة واللعاب ، كما أنه يساعد فى علاج إضطرابات الجهاز الهضمى بشكل عام , ويستخدم أيضا في علاج ومنع الغثيان والقيء.

 ويساهم تناول الزنجبيل في تليين حركة الامعاء وتسهيلها وعلاج التلبك المعوي ، وذلك بإعتباره مصدر عالى للألياف الغذائية ، ويساهم أيضا في الحماية من قرحة المعدة  .


2- الزنجبيل وعلاج الإلتهابات وأمراض المفاصل

 يحتوى الزنجبيل على مضادات أكسدة ومواد نشطة ، تقوم بمحاربة الميكروبات المختلفة والإلتهابات في الجسم.

كما يعمل الزنجبيل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات فى الجسم ومنها إلتهاب المفاصل، وذلك لإحتوائه على إنزيمات تقوم بهذا الدور(تحليل البروتينات). 


3- الزنجبيل والنساء

 يخفيف شرب الزنجبيل المغلى بشكل كبيرمن أعراض الدورة الشهرية عند النساء ويساهم فى تسكين ألام الحيض ، وقد يساهم أيضا في الحماية من بعض أنواع السرطانات الخاصة بالنساء، منها على سبيل المثال سرطان الرحم و المبيض، وذلك من خلال مضادات الأكسدة التي يحتوى عليها .  


4- مكافحة علامات الشيخوخة

 يساعد الزنجبيل في تخفيف التجاعيد والوقاية من علامات الشيخوخة ، كما يساعد أيضا فى تعزيز صحة الجلد والبشرة، ويحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا، كما يعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة ، وذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية التى يحتوى عليها.


5- الزنجبيل وعلاج حب الشباب

 يساعد وضع مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد على بشرة الوجه وتنظيفها به على تعقيمها، كما يساعد في وقاية البشرة من حب الشباب ويعالجه، ويساعد أيضا على تنقيتها.


6- صحة القلب والشرايين وتقليل الكولسترول

 نظرا لدور الزنجبيل الفعال في تقليل مستوى الكولسترول في الدم ، فإنه يعزز صحة الدورة الدموية ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

إلى جانب كونه مصدر لعديد من المعادن الهامة واللازمة لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، منها على سبيل المثال: ( البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز).

 

ما هى طريقة إستخدام الزنجبيل

هناك عدة طرق لإستخدام الزنجبيل منها :

•  الطريقة الأولى : تناول جذور الزنجبيل الطازج

•  الطريقة الثانية : نقع الزنجبيل أو غلي جذوره وشرب المغلي

•  الطريقة الثالثة : تناول عصير جذور الزنجبيل

• الطريقة الرابعة : إستخدام الزنجبيل كنوع من التوابل 

 الطريقة الخامسة :إستخدام مسحوق الزنجبيل

• الطرقة السادسة : إستخدام زيت الزنجبيل.

 

وصفات لإستعمال الزنجبيل


1- وصفات الزنجبيل للتنحيف:

 الزنجبيل والقرفة يحتويان على مواد فعالة تعزز عملية الأيض وحرق الدهون ، وبالتالى فإن شرب مغلي الزنجبيل الاخضر الطازج مع القرفة يساعد على تنحيف الجسم.

أيضا شرب مغلي الزنجبيل المطحون  وذلك بعد إضافة عصير الليمون اليه، أو شرب منقوع الزنجبيل الاخضر، ولكن يجب ألا  تزيد الكمية المتناولة عن كوب واحد يومياً، كما يفضل إستشارة  الطبيب المختص ، ومراعاة التاريخ الصحي أيضا.


2- وصفات الزنجبيل للشعر:

إضافة زيت الزنجبيل إلى خليط من الزيوت الاخرى منها على سبيل المثال زيت الخروع وزيت الزيتون، ثم وضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك بشكل دائري،  ثم لف الشعر بمنشفة ساخنة.

كمايمكن إستخدام مسحوق جذور الزنجبيل و إضافة نفس خلطة الزيوت السابقة اليها وووضعها على الشعر وتركها لمدة من الزمن .


3- خلطات الزنجبيل للبشرة:

صنع خليط من الزنجبيل الجاف المطحون أو مبشور الزنجبيل الطازج مع ملعقة من العسل وملعقة من ماء الورد.

غسل البشرة وتنظيفها جيداً  ثم وضع الخليط عليها لمدة خمسة عشر دقيقة ،  ثم غسل الوجه.


ما هى كمية الزنجبيل المسموح بتناولها 

 وتحذيرات الإستخدام:

 الكمية اليومية المسموح بتناولها من الزنجبيل ليست محددة بدقة ولكل حالة ، وذلك لأن المنتجات والمكملات الغذائية التي تحتوى على الزنجبيل يختلف تركيزها وكمية المواد النشطة الموجودة بها من منتج لأخر ، مما يجعل من الصعب تحديد الجرعات اليومية ، وبالتالى فمن الأفضل إستشارة الطبيب قبل تناوله .

وبالرغم من ذلك فإن بعض المراجع توصي بألى تزيد الكمية المسموح بها يوميا  عن 2 الى 4 غم من الزنجبيل ، يتم تناولها مقسمه على مرتين أو ثلاثة خلال اليوم . كما يجب الأخذ فى الإعتبارأن نصف غرام من الزنجبيل المجفف يعادل إثنين غرام من الزنجبيل الطازج ، ولا ينصح بتناوله للأطفال أقل من عمرسنتين .


كيفية حفظ الزنجبيل

يحفظ الزنجبيل الأخضر الطازج فى الثلاجة بدون تقشير داخل كيس خاص ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع، كما يمكن حفظه في الفريزر لمدة أطول من ذلك تقترب من ستة أشهر.


ما هى أضرار الزنجبيل

 هناك بعض الأضرار التى قد تنتج نتيجة لتناول كمية من الزنجبيل تزيدة عن الحد اليومى المسموح به، ومن هذه الأضرار:

  حدوث إنخفاض في مستوي سكر الدم

  حدوث ميوعة فى الدم

 حدوث حموضة في المعدة

 حدوثغثيان وقيء.


ما هى الأعشاب والأغذية التي تتعارض مع الزنجبيل

قد يتعارض الزنجبيل  مع الأغذية والأعشاب المضادة للتخثر وتناوله معها ممكن أن يؤدى إلى حدوث نزيف، ومن هذه الأعشاب والأغذية : البقدونس والحلبة، والقرنفل، والفلفل الأحمر، والثوم والبصل وعرق السوس.


ما هى الحالات الصحية والأمراض التي يتعارض معها الزنجبيل

   يجب عدم  تناول مرضى السكرى كميات كبيرة من الزنجبيل ، لأنها قد تؤدي الى خفض مستوى السكر في الدم.

  مرضى المرارة يحظر عليهم تناول الزنجبيل.

  يفضل لمرضى القلب وضغط الدم  تجنب تناول الزنجبيل لأنه يسبب خفقان بالقلب ويؤثر على الضغط .

  يفضل للمصابين بمشاكل في التخثر وميوعة الدم إستشارة الطبيب قبل استخدامه .