ما هى أسباب مشاكل الجيوب الأنفية :

أعشاب طبيعية تساعد على علاج نزلات البرد :

 

أولا : أسباب مشاكل الجيوب الأنفية :

ما هى أسباب مشاكل الجيوب الأنفية


إن مشاكل الجيوب الأنفية يعانى منها كثير من الناس و التي تظهر بشكل واضح مع تغير فصول السنة وحدوث تقلبات مناخية خاصة المصحوبة بأتربة وغبار، ومن أبرز أعراضها هى صعوبة التنفس وإنسداد الأنف والصداع .

ويعتبرمرضى الجيوب الأنفية أكثر عرضة للإصابة بفيروس "كوفيد-19" وذلك نتيجة وجود مشاكل في الجهاز التنفسي لديهم .

 

ما هى وظيفة الجيوب الأنفية؟

·       وظيفة جمالية : لأنها تمنح الوجه شكل جمالى ومن دونها يأخذ الوجه شكلا مسطحا .

·       ضبط درجة حرارة الهواء قبل دخوله للجسم ليلائم درجة حرارته .

·       ضبط رنة الصوت إذ بدون الجيوب الأنفية يصبح الصوت مكتوما .

 

أسباب مشاكل الجيوب الأنفية :

قد تلتهب الجيوب الأنفية بسبب :

  •  الحساسية .
  •  سوء تهوية الأنف نتيجة إعوجاج الحاجز الأنفى أو كسره .
  • عيب خلقى .
  • مشاكل الأسنان .
  • إستنشاق أتربة أو دخان أو روائح ومواد كيماوية .

 الفرق بين حساسية الجيوب الأنفية والالتهاب العادي أو المزمن :

أولا : الحساسية :

تحدث الحساسية عند تورم الأغشية المخاطية المبطنة للأنف نتيجة لأي أعرض مهيجة ، مثل ( الدخان والأتربة والروائح ) ، وقد تحدث أيضا نتيجة لعوامل وراثية وبيئية وتشريحية،  ومن أعراضها عدم القدرة على التنفس نتيجة انسداد فتحات الأنف، بالإضافة إلى  العطس والصداع المستمر.

ثانيا : الإلتهابات :

تحدث الإلتهابات نتيجة إصابة الغشاء المحيط بالجيوب الأنفية بعدوى بكتيرية ، ونتيجة إنسداد ممرات التفريغ تتراكم هذه البكتريا وتتكاثر ،  أعراض الإلتهابات تتشابه مع أعراض الحساسية.

 


ثانيا : أعشاب طبيعية تساعد على علاج نزلات البرد

أعشاب طبيعية تساعد على علاج نزلات البرد


 

1- اليانسون وعلاج نزلات البرد

من خصائص اليانسون إحتوائه على مضادات للبكتيريا والفطريات، وهو ما يجعله من الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى علاج نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك لقدرته على طرد البلغم المتراكم على الصدر، إلى جانب دوره الفعّال في علاج التهابات الجهاز التنفسي بشكل عام ، و الشعب الهوائية بشكل خاص.

 

2- الزنجبيل ونزلات البرد

يساعد الزنجبيل على تقوية جهاز المناعية، مما يزيد من قدرة الجسم على إزالة السموم وطرد الفيروسات التى تسبب نزلات البرد والإنفلونزا، يساهم أيضا في تهدئة السعال الحاد، وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للإلتهابات ، ولكن يفضل إضافة العسل إليه لزيادة قيمته الغذائية.

 

3- أورق الجوافة والتخلص من نزلات البرد

نظرا لإحتواء أوراق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين C ، فإنها تساعد على التخلص من السعال الشديد المصاحب بنزلات البرد والإنفلونزا، كما تساهم في طرد البلغم والموجود بالحلق والرئتين، إلى جانب  دوره في تقوية الجهاز المناعي بالجسم .

 

4- نزلات البرد والكاموميل

 يتميز الكاموميل باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساهم في تقوية جهاز المناعة، وإزالة السموم المتراكمة بالجسم، لذلك فإن تناوله يساعد على التخلص من التعب المصاحب لنزلات البرد والإنفلونزا، كما أن إستنشاق البخار المنبعث منه عند عمل مشروبه الساخن، يعمل على تخفيف آلام الحلق والأنف.