اللوز وفوائده الصحية وأنواعه

اللوز وفوائده الصحية وأنواعه


ما هو اللوز

اللوز من أنواع المكسارت المتعارف عليها، ويمكن أنّ يمتلك طعماً حلواً أو مرّاً، وذلك حسب نوع شجرة اللوز،.

 

 الفوائد الصحية للوزعديدة ، منها :

       إحتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة  تساعد على خفض الكوليسترول.

       غناه بالمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين E والبوتاسيوم، وبالتالى فهو يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام.

        يوازن السكر في الجسم ويخفف الحرقة.

       يعزز مرونة الجلد ويحسن الحالة المزاجية.

       يزيد الرغبة الجنسية.

        تخفيف الغثيان الذي يصاحب الحمل.

      يمنع إنتشار السرطان في الجسم ، وذلك بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات و الأحماض الدهنية والمواد الكيميائية النباتية ، التى قد تمنع إنتشار السرطان .

 

 أهم فوائده للرجيم

  اللوز قد يساعد على خسارة الوزن ، حيث أنّ الأشخاص الذين تناولوا حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية ، وغنية باللوز خسروا وزناً أكثر مقارنة بالأشخاص الذين إتبعوا نظاماً غذائياً عالياً بالكربوهيدرات مع الحفاظ على نفس السعرات الحرارية ، كما أنّ الدهون الموجودة في اللوز لا تُمتَص بشكلٍ كامل ، إلى جانب أنّ اللوز قدّ يزيد من الشعور بالامتلاء لفترة أطول إذ إنّ تناول الأغذية الغنية بالألياف، والبروتين، والدهون مثل المكسرات يزيد من الشعور بالامتلاء، ولكنّ تناول اللوز فقط غير كافٍ لخسارة الوزن؛ فخسارة الوزن بشكل صحي تتمثل باتباع نظام غذائي متحكّم بالسعرات الحرارية، وزيادة النشاط البدني، ولخسارة الوزن على المدى الطويل يجب تغيير نمط الحياة، واتّباع العادات الصحية.


 اللوزومرضى السكري :

 يُعدُّ اللوز مفيداً من الناحية الغذائية لمعظم الناس، وخاصةً لمرضى السكري، ولكن يجب التنبيه إلى أنّ هناك قلقاً من أنّ خصائص اللوز المخفضة للسكر قد تسبب انخفاضه بشكلٍ كبيرٍ عند مرضى السكري، ولذلك يجب على هؤلاء المرضى مراقبة مستويات السكر في دمهم جيداً عند تناول اللوز.


فوائد اللوز للحامل والجنين :

إن تناول المكسرات بشكل عام واللوزبشكل خاص في بداية فترة الحمل يمكن أن يُحسّن من النمو العصبي والنفسي للطفل، ووُجِد أنَّ الأطفال الذين تتناول أمهاتهم ما يُقارب 56.69 غراماً إلى 85 غراماً من المكسرات في الأسبوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمتلكون نسبة ذكاء أعلى مقارنةً بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم للمكسرات خلال فترة الحمل، إلى جانب أنَّ الذاكرة، والانتباه والتركيز كان أفضل لديهم، كما أنّ تناول الأمهات للمكسرات خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل مرتبطٌ بتحسين النمو العصبي والنفسي لدى الأطفال، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفعالية.

 

  فوائد اللوز للمرأة عديدة منها :

1.  يحسن صحة البشرة لدى المرأة

كيف يساعد اللوز على تحسين بشرة المرأة

   يساعد اللوز على تحسين صحة البشرة لدى المرأة من خلال إستخدام  مستحضرات التجميل التي تحتوي على اللوز كمرطب للبشرة ، كما تعمل هذه المستحضرات على إزالة الخلايا الميتة ، وذلك لأن اللوز غني بفيتامين E المفيد للبشرة .

   كما يساعد في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب.

   كما أن المواظبة على إستخدام زيت اللوز على التخلص من التان، والهالات السوداء تحت العين.


2. مقوى لشعر المرأة

 يعمل زيت اللوز على تقديم نفس الفوائد التي يقدمها اللوز، وهي :

       تحسين بصيلة الشعر.

       منع تساقط الشعر.

       التخلص من القشرة.

       سهولة الاستخدام .


3. التحكم فى الوزن

يساعد اللوز على خفض الوزن ، حيث أن أحد فوائد اللوز للمرأة هو الوصول إلى مرحلة الشبع؛ إذ يحتوي اللوز على كمية جيدة من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى البروتين، ذلك يجعل منه وجبة قليلة السعرات ومشبعة في ان واحد.


4. يخفض الكوليسترول

إن تناول المرأة للوز بالكمية الموصى بها يوميًا يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار.


5. فوائد اللوز للحمل

من أهم فوائد اللوز للمرأة الحامل، ما يلى :

    اللوز يحمي الجنين من أي تشوهات، كما يساعد في نموه بشكل طبيعي ، وذلك بفضل إحتوائه على حمض الفوليك.

   تناول اللوز يضمن بناء العظم بشكل صحي وسليم للجنين ، وذلك نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم .

  لزيادة  نسبة هضم وامتصاص اللوز يفضل نقعه ليلة كاملة قبل إستخدامه.


6. وقاية المرأة من سكري وتسمم الحمل

من أهم فوائد اللوز للمرأة بصفة عامة و المرأة الحامل بصفة خاصة هي زيادة شعورها بالشبع بأقل السعرات الحرارية الممكنة، وبالتالي تنظيم الوزن وعدم زيادته.

حيث أن زيادة الوزن تؤدى إلى الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل؛ لذلك يعمل اللوز بطريقة غير مباشرة على الوقاية من مثل هذه الأمراض.

 

طريقة تناول اللوز

اللوز كباقى أنواع المكسرات يصعب هضمه ولذلك يجب نقعه في الماء قبل الأكل لعدة ساعات .

وكان ينصح فى السابق بإزالة قشرة اللوز، ولكن نظرا لأن قشرة اللوز تتركز فيها مضادات الأكسدة 10 أضعاف أكثر من جسم اللوزة، وهذه مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تضر الخلايا، لذا ينصح بإبقاء القشرة .


فوائد زيت اللوز

       يعيد المرونة للجلد.

       تخفيف التجاعيد والندبات.

      تجديد الخلايا .

       يهدئ من جفاف الجلد ويخففه.

 ويمكن إضافة اللوزللأكلات المختلفة سواء المالحة أو الحلوة، وسواء كانت حبوب كاملة أو مسحوقة أو مطحونة، حيث أن نكهته الطيبة تحسن كل طبق.


 أضرار ودرجة أمان اللوز الحلو

 يُعدّ تناول اللوز الحلو غالباً آمن، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استخدامه بجرعةٍ دوائية ، أو ما إذا كان قد يسبب أعراضاً جانبية .

 ولكن لا توجد معلومات كافية لمعرفة مدى أمان إستخدام اللوز الحلو في حالة الحمل والرضاعة .


محاذير استخدام اللوز الحلو :

هناك بعض الحالات التي يجب عليها الانتباه قبل إستخدام اللوز الحلو، ومنها : 

مرضى السكري : يجب على مرضى السكري مراقبة معدلات سكر الدم لديهم عند إستهلاك اللوز الحلو ،وذلك لأنه قد يُخفّض اللوز الحلو من نسب سكر الدم عند بعض الأشخاص

العمليات الجراحية:  يُنصح الأشخاص المقبلون على إجراء العمليات الجراحية بالتوقف عن إستخدام اللوز الحلو مدة أسبوعين على الاقل قبل موعد العملية ، منعا لحدوث أى تداخلات . 


أضرار ودرجة أمان اللوز المر 

يُعدُّ تناول اللوز المرّ غالباً غير آمن، لذا يجب عدم إستخدامه ، لأنه يحتوي مواد كيميائية سامّة تُعرف بسيانيد الهيدروجين ، وقد تؤدي هذه المواد إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية الخطيرة مثل: 

بطء في الجهاز العصبي، ومشاكل في التنفس، كما قدّ تؤدي إلى الوفاة .


 محاذير إستخدام اللوز المر 

 يحظر إستخدامه إلى جانب أدوية التخدير التي تعطى خلال العمليات الجراحية لأنه قدّ يبطئ من الجهاز العصبي المركزي بشكلٍ حاد، لذا يُنصح بالتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.