أهم الفوائد الصحية للكزبرة وبذورها :

أهم الفوائد الصحية للكزبرة وبذورها :


 تعتبرالكزبرة أحد أهم الأعشاب الطبية ، وهى عبارة عن نبات عشبي عطري، يزرع في حوض البحر المتوسط وشرق آسيا، تستخدم أوراقه وبذوره كنوع من التوابل وتعتبر أحد أهم الأعشاب الطبية.

كما أن عشبة الكزبرة ذات قيمة غذائية لها العديد من الفوائد الصحية العلاجية.

 

القيمة الغذائية للكزبرة وبذورها

تعد الكزبرة مصدر غني بالألياف الغذائية، والعديد من المعادن المهمة، مثل: المغنيسيوم، الحديد، والمنغنيز. وتحتوي على كميات بسيطة من الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين K، فيتامين C، ومجموعة من فيتامينات B، مثل الثيامين والنياسين.

 

وفيما يلى نذكر أهم فوائد الكزبرة وبذورها

1. وفقا لنتائج بعض الدراسات فإن بذور الكزبرة المجففة تعتبر من المواد المضادة للسرطان ، بالإضافة إلى  أن التوابل بما فيها الكزبرة يمكن أن تحول دون تكون بعض المواد المسرطنة أثناء طهي اللحوم مثل مادة (HCA)، التي تتكون عندما يتم طهي اللحم على درجة حرارة عالية ، ويرتبط إستهلاك كميات كبيرة منها بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان .

2.  كما أن الكاروتينات الموجودة في الكزبرة ، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية والمفيدة في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان وأمراض العيون ، تعمل على تعزيز  هذه الخاصية .

3. وبفضل إحتواء الكزبرة على الألياف الغذائية ، التى تساعد على تحسين صحة القلب والشرايين ، فإنها تعد من النباتات المفيدة في تخفيض مستويات الكولسترول الضار (LDL) ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL) .

 4. كما أن الكزبرة مفيدة جداً لعملية الهضم ، وذلك لأنها تحسن من صحة الجهاز الهضمى والأمعاء ، وتحسن أيضا من عمل الكبد.

5. ونظرا لإحتواء الكزبرة على مواد مضادة للالتهاب ، فإنها تساعد في مكافحة التهاب المفاصل.

6. نظرا  لكون الكزبرة تعمل على تشجيع إفراز هرمون الأنسولين في الجسم ، فإن تناولها يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

7. الكزبرة من المصادر الغنية بالحديد ، وبالتالى فإنها تساعد في علاج فقر الدم – الأنيميا .

8. تعززالكزبرة من عمل الأعصاب وتحفاظ على سلامتها، وذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية  فيتامين K ، وبالتالى فإنها تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.

 

 

أضرار ومحاذير إستخدام الكزبرة الجافة


 درجة أمان الكزبرة الجافة :

 يُعدّ استهلاك الكزبرة بكمّيّتها الطبيعيّة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ومن المُحتمل أمان تناولها بالكميات الدوائية المناسبة لمُعظم الأشخاص ، إلّا أنّها قد تُسبّب ظهور بعض الأعراض الجانبيّة؛ كالحساسيّة، وزيادة الحساسيّة تجاه الشمس مما يزيد من عُرضة الإصابة بحروق الشمس، وبالتالى فإنه يُفضّل تجنُّب التعرض لأشعة الشّمس، واستخدام واقٍ للبشرة، وارتداء ملابس تقي منها عند الخروج في حال إستهلاكها خاصّةً من ذوي البشرة الفاتحة.

ويجب الإشارة إلى أنه لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ حول درجة أمان إستهلاك الكزبرة الجافة للحامل والمُرضع، وبالتالى فإنّه يُفضّل تجنّبها خلال فترة الحمل والرضاعة.


 محاذير إستخدام الكزبرة الجافة

هناك العديد من الحالات الصحيّة والتي يجب عليها الحذر عند إستهلاكها للكزبرة الجافة ، و منها  :

المُصابون بالحساسيّة :

قد تُسبّب الكزبرة الجافة حدوث ردّ فعل تحسسيّ عند إستهلاكها من قِبل الأشخاص المُصابين بالحساسيّة تجاه الشيح، واليانسون، والكراوية، والشمّر، والشبت، وغيرها من الأعشاب المُشابهة لها.

مرضى السكّري :

يجب الحذر من قبل الأشخاص المصابون بمرض السكرى عند إستهلاكهم للكزبرة الجافة ، وذلك لأنها قد تساهم فى تقليل مستوى سكر الدم لديهم .

المصابون بانخفاض ضغط الدم :

يجب الحذر أيضا من قبل الأشخاص المصابون بإنخفاض ضغط الدم عند إستهلاكهم للكزبرة الجافة ، وذلك لأنها قد تساهم فى خفض مستوى ضغط الدم لديهم بشكل أكبر .

العمليات الجراحيّة :

يجب التوقف عن تناول الكزبرة من قبل الأشخاص اللذين سيخضعون لعملية جراحية ،  قبل موعد العملية بإسبوعين ، وذلك لأن الكزبرة قد تقلل مستوى السكر فى الدم وبالتالى فإن تناولها قد يتداخل مع التحكم بنسنة السكر أثناء العملية .

 

التداخلات الدوائية مع الكزبرة الجافة

خافضات سكر الدم .

خافضات الضغط .

المهدّئات .