قرحة المعدة و طرق طبيعية لعلاجها

قرحة المعدة و طرق طبيعية لعلاجها


 قد تنشأ القرحة وتتكون في بطانة المعدة، وهي تعتبر قرحة المعدة حالة طبية شائعة عموماً،  وهى قد تنشأ وتتكون فى بطانة المعدة ، وقد يساهم في نشأتها عوامل عديدة، مثل: القلق والتوتر والضغط النفسي، التدخين، الكحول، الإفراط في إستهلاك بعض الأدوية.


 وصفات طبيعية  لها فوائد إيجابية جداً في علاج قرحة المعدة.

1- وصفة عصير الملفوف

 الملفوف عموماً يعتبرأحد الوصفات الطبيعية المعروفة لعلاج قرحة المعدة ، بل من أول العلاجات التى إستخدمها الأطباء قبل أن يتعرف العالم على المضادات الحيوية.

  كما يعتبر الملفوف مادة غذائية تكافح الالتهابات المسؤولة عن قرحة المعدة وبشكل طبيعي ، وذلك نظرا لغناه  بفيتامين C تحديداً.

وهناك بعض الدراسات التى  وجدت أن تناول عصير الملفوف يومياً قد ساعد على علاج قرحة المعدة  بشكل أسرع من الدواء التقليدي  .

كما أن هناك دراسة أخرى وجدت أن بعض المرضى لم تجدي معهم العلاجات التقليدية، وتم شفائهم  تماماً من القرحة خلال أسبوع  من تناول عصير الملفوف بانتظام .


2- وصفة العرق السوس

العرق السوس يعتبرنوعاً من البهارات والتوابل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما أنه من الوصفات الدوائية القديمة والتى تستعمل للعديد من الأغراض العلاجية.

وهناك بعض الدراسات التى أظهرت أن جذور عرق السوس قد يكون لها خصائص وقائية وعلاجية ضد القرحة، وذلك لأن العرق سوس يعمل على تحفيز القناة الهاضمة لإنتاج المزيد من المادة المخاطية التي تقى بطانة المعدة وتساعد على علاج قرحتها .

ولكن  قد يتضارب تناول العرق سوس مع  بعض الأدوية.

 

 3- وصفة العسل

 العسل من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التى لها فوائد صحية كبيرة وكثيرة، و من هذه الفوائد ( تسريع شفاء الجروح ومنع حدوثها وشفاء القرحة ومنع حدوثها أيضا ).

كما أن العسل  قد يساعد على محاربة نوع معين من البكتيريا والالتهابات الشائعة المسببة للقرحة ، وذلك نظرا لما له من خصائص مضادة للبكتيريا . 


4- وصفة الثوم

 الثوم من الأطعمة الغنية بمضادات البكتيريا ومضادات الجراثيم عموماً، وهناك بعض الدراسات التى أظهرت أن خلاصة الثوم لها القدرة على تسريع عملية شفاء القرحة وتقليل  فرص حدوثها .

كما أن تناول فصين من الثوم يومياً و لمدة ثلاثة أيام متتالية قد ساعد وبشكل كبير على تقليل النشاط البكتيري في بطانة المعدة لدى مرضى القرحة، وذلك فقا لما ذكرته إحدى الدراسات الحديثة.  


5- وصفة الكركم

 الكركم من البهارات الشائعة والمتعددة الاستخدامات خاصة في الهند، كما أن عنصر الكوركومين الذي يحتوي عليه الكركم له خصائص علاجية عديدة ومتنوعة، بما فيها تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

وهناك دراسات تظهر نتائج مبشرة بخصوص قدرة الكوركومين على علاج قرحة المعدة ، وزيادة إفراز المخاط في القناة الهاضمة لحماية بطانة المعدة من أي عوامل مثيرة للتحسس أو التهيج .


6- وصفة الفلفل الحار

على عكس السائد لدى معظم الناس بتجنب تناول المصابين بالقرحة للفلفل الحار تماماً، إلا أن بعض الدراسات بدأت ترجح أن للفلفل الحار من نوع (Chili peppers) القدرة المحتملة على شفاء قرحة المعدة ، وذلك لإحتوائه على مادة الكابسيسين التى : 

إذ يحتوي على مادة الكابسيسين التي:

   تقلل من كمية الأحماض التي تفرزها المعدة.

  كما أنها تزيد من تدفق الدم إلى بطانة المعدة.

      كما تزيد أيضا من إنتاج المخاط في المعدة.

وكل هذه العوامل تساعد على شفاء القرحة وتقليل  فرص حدوثها.


النصائح عامة

كما أن هناك مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تساعد في علاج قرحة المعدة والحماية منها، هناك أيضا بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى التى لها تأثيرات سلبية على القرحة، ومن ثم يفضل تجنبها تماماً أو التقليل منها من جانب مريض قرحة المعدة ،ومن هذه الأطعمة والمشروبات :

  يفضل لمريض القرحة تجنب أوالتقليل من الحليب.

  كما يفضل لمريض القرحة تجنب أوالتقليل من الكحول.

  ويفضل أيضا لمريض القرحة تجنب أوالتقليل من القهوة.

  كما يفضل تجنب الأطعمة الحارة (باستثناء الفلفل الحار "chili peppers").

  تجنب أو التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون.