أهم فوائد زيت الزيتون البكر

أهم فوائد زيت الزيتون البكر


يعتبر زيت الزيتون هو الزيت الأفضل للصحة، والمكافح المثالي لعلامات الشيخوخة. وفيما يلى أهم فوائده الصحية : 

 

1- غني بالدهون الصحية

على خلاف معظم الزيوت التى تحتوي على دهون من جميع الأنواع (أحادية غير مشبعة ، متعددة غير مشبعة، ودهون مشبعة)، فإن زيت الزيتون النقي فيه أكبر قدر من الدهون الأحادية غير المشبعة ( بنسبة 82% ) ويحتوي على دهون غير مشبعة بنسبة 10% فقط ، وهذه الدهون:

   أكثر ثباتا من أنواع الدهون غير المشبعة الأخرى.

   لا تسبب تراكم الكوليسترول.

   مفضلة في الطعام.


2- يقلل الكولسترول ويعزز صحة القلب

 تقلل الدهون الأحادية غير المشبعة التى يحتوى عليها زيت الزيتون من مستوى "الكولسترول السيئ "(LDL) الذي يسبب ترسب الكولسترول في الشرايين ، كما تخفض هذه الدهون ضغط الدم وتمنع إضطرابات القلب.

على العكس من ذلك ، فإن الزيوت المتعددة غير المشبعة ( زيت عباد الشمس والذرة والصويا ) قد تؤدي إلى زيادة الكوليسترول "الضار" وترسبه في شرايين القلب ، لأنها تتأكسد بسهولة عند وجود الأكسجين .

وهذا يفسرإنخفاض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب فى دول البحر المتوسط مثل ( قبرص  - أسبانيا ) ، حيث أن نسبة إستهلاك زيت الزيتون لديهم تشكل 80٪ .


3- .زيت الزيتون غني بفيتامين E

حيث أن زيت الزيتون النقي يحتوى على نسبة عالية من فيتامين E  ، الذي يعتقد البعض أن خصائصه مماثلة لحمض اللينوليك ، واللينولينيك موجود في الأوميغا 3 في زيت الأسماك.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن أن يكون زيت الزيتون هوالزيت الوحيد الذي نستخدمه ، لأن زيت الزيتون لا يحتوي على بعض الأحماض الدهنية المهمة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه  .


4-  زيت الزيتون ومكافحة الشيخوخة

 يمكن إستخدام زيت الزيتون بشكل طبيعي لمكافحة الشيخوخة (ANTI AGING) وعلاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.


5-  فوائد أخرى لزيت الزيتون 

   زيت الزيتون يمنع الإمساك.

   يقضى على بكتيريا المكورات العنقودية اروس.

    زيت الزيتون يقلل خطر الاصابة بالسرطان.

   يعتبر فعال في علاج حالات التهاب الجلد الدهني  وقشرة الرأسوالأكزيما.

   عند مزج زيت الزيتون مع الزيوت الأخرى لتدليك الجلد الجاف وكذلك لتقشير الجسم مع الملح ، فإنه يكون رائع .

 

كيفية إستخدام زيت الزيتون البكر

 يجب مراعاة بعض القواعد عند إستخدام زيت الزيتون :

   عدم تسخينه : زيت الزيتون سهل الهضم، ولذلك يعتبر هو الأفضل ، ولكن تسخينه أثناء الطهي من شأنه أن يؤثر على رائحته وطعمه وجودته أيضاً.

  السرعة ولفترة قصيرة :  عند الإضطرار لتسخين زيت الزيتون ، يجب أن يتم ذلك بسرعة ولفترة قصيرة، مع إضافة كمية صغيرة من الماء لمنع ارتفاع حرارته الى درجة عالية جدا.

   شراء كمية قليلة :  لأن نسبة الدهون غير المشبعة القليلة فيه تميل للتلف بسرعة .

 يفضل حفظ الزيوت الأخرى في مكان بارد بعد فتح العبوة ، لأنها تحتوي على كمية أكبر من الزيوت المتعددة غير المشبعة.


الزيت الأفضل للقلي

  فيما يتعلق بنوع الزيت الأفضل للقلي ، لم يتفق المختصون فى ذلك ، ولكن لا ينصح باستخدام زيت الزيتون فى ذلك ، لأنه لا يفضل تسخينه .

كما أن القلي والتسخين مضر، حتى لو كان قلي بزيت معصور بالكبس البارد مثل زيت الزيتون، والأكل المقلي أو الذي تم تسخينه مع البروتين ، يعتبر صعب الهضم ويبقى هناك لفترة طويلة جدا حتى يتعفن، مما قد يؤدي إلى تلبكات في الجهاز الهضمي.

لذلك عند القلي لفترة طويلة يفضل إستخدام الزيوت المشبعة، فعلى الرغم من أنها غير صحية إلا أنها لا تتأكسد، ومنها : زيت جوز الهند، الزبدة، زيت النخيل.

 

زيت زيتون الذى يفضل شراؤه


1- أنواع زيت الزيتون البكر

   زيت الزيتون البكر الممتاز : يتمتع بالطعم والجودة والسعر الأعلى، ذو درجة حموضة قصوى حتى 1٪. ويتم إنتاجه بعملية الكبس الباردة، خالي من المواد الكيميائية ومناسب للسلطة.

   زيت الزيتون البكر الجيد : ذو درجة حموضة قصوى حتى 1.5٪. وأيضا يعتبر زيتاً جيداً جداً، ومناسباً للطهي .

   زيت الزيتون البكر :  ذو درجة حموضة قصوى حتى 3٪، مناسب للطهي ، ولكن درجة حموضة أعلى من 3٪  تجعله ليس مناسباً للأكل.

2-  زيت الزيتون المكرر

 هذه الزيوت هي زيوت تأكسدت وفسدت ثم خضعت لعمليات كيميائية، وهذه الزيوت ليست زيوت بكر، وبالتالى يجب الإمتناع عن شرائها.

الزيت المكرر يخضع للتسخين في درجات حرارة عالية لاستخراج معظم الزيت ولإزالة الرائحة المميزة، يتم اخراج الليسيثين منه المهم لإزالة الكوليسترول من الأوعية الدموية ولوظائف المخ، لأن المستهلك يفضل الزيت الشفاف والصافي.


فى حالة خلط زيت الزيتون مع زيت أخر، كيف يمكن معرفة ذلك ؟


   وضع زيت الزيتون في الثلاجة لمدة يوم ، فإذا أصبح أكثر كثافة وأكثر صلابة وتخثر فهذه علامة على أنه نقي ، أما إذا بقي سائلاً فهذه علامة على انه قد تم خلطه بزيت اخر.

   إذا كان لزيت الزيتون  رائحة كريهة فهو زيت متعفن أو تم خلطه بزيت نباتي اخر.