الفجل: فوائد عديدة ومذهلة

الفجل: فوائد عديدة ومذهلة


ما هوالفرق بين الفجل الأحمر والفجل الأبيض


1- الفجل الاحمر (Radish) هو:

الفجل الاحمر


الفجل الأحمرداكن اللون طعمه لاذع ، وموسم زراعته غالباً ما يكون في بداية الصيف ، سهل الزراعة ، وهو يؤكل نيء فى أغلب الأحوال ، ويمكن تخزينه لما يزيد عن أسبوع، وموطن زراعته الاصلي قارة أوروبا.


2- الفجل الابيض (Daikon radishDaikon radish)


الفجل الابيض


يتميزالفجل الأبيض بأنه طويل وأكبر من الفجل الاحمر، له مذاق حلو وخفيف، موسم زراعته فصل الشتاء، ويحتاج لفترة أطول لينضج ، موطن زراعته الاصلي اليابان وهو أساسي في المطبخ الأسيوى.

ويستخدم الفجل الأبيض عادة لصنع المخلل، ويتلف بسرعة ولايمكن تخزينه لفترة طويلة بعكس الفجل الاحمر.


أهم فوائد الفجل الاحمر


1- مبرد طبيعي للجسم ويحفاظ على رطوبته

 نظرا لإحتواء الفجل الأحمر على نسبة عالية من المياه مع عدد منخفض جداً من السعرات الحرارية فإنه يساعد على تقليل حرارة الجسم الزائدة ، وذلك إذا تم تناوله فى الأيام الحارة . 

كما أن الفجل الأحمربإعتباره مصدر لكل من فيتامين C والزنك والفسفور وهي كلها مواد مغذية للأنسجة وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والجلد بشكل خاص، لذلك فهو يعد أحد الخضراوات الصيفية المفضلة لمواجهة الجو الحار.


2- يهدءإلتهاب الحلق

يساعد الفجل بنكهته اللاذعة في القضاء على المخاط الزائد ويساعد في تنظيف الجيوب الانفية وتهدئة التهاب الحلق واعراض أمراض البرد، وذلك بفضل إحتواء الفجل الأحمر على مضادات أكسدة قوية مثل فيتامين C فإنه يساعد فى القضاء ، على المخاط الزائد ويساعد أيضا في تنظيف الجيوب الانفية وتهدئة التهاب الحلق وأعراض البرد.


3- يعزز المناعة ويزيل السموم من الجسم

إن تناول الفجل الأحمريعمل على منع العدوى الفيروسية ويعززمناعة الجسم ، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C.

كما يعتبر الفجل الأحمرمطهر طبيعي للجسم ويساعد في إزالة الجذور الحرة والسموم من الجسم بفضل مضادات الاكسدة القوية التي يحتوى عليها و يعد مصدر عالي لها.


4- الفجل يعزز صحة الكلى

نظرا لأن الفجل يعتبر من الأغذية المدرة للبول بشكل طبيعي ، فقد يلعب دور كبير في تنظيف السموم والفضلات من الجسم عن طريق تعزيزعمل الكلى وعملية التنقية في الجسم . 

كما أن هناك بعض الحالات لا تقوم الكلى بعملها كما يجب فيتم تراكم السموم ، وتناول الفجل قد يساعد في تعزيز عمل الكلى وتنظيف السموم من خلال زيادة كمية البول وانتاجه وتخليص الجسم من الفضلات من خلاله.

يساعد تناول الفجل أيضا في علاج التهاب المسالك البولية، وعلاج حصى الكلى.


5- الفجل ينظيم مستويات ضغط الدم

إن تناول الفجل قد يساعد بشكل كبير مرضى ضغط الدم في السيطرة على الضغط ، وذلك بسبب محتواه العالى من البوتاسيوم وفقره بالصوديوم ، ويساعد أيضا المصابون بأمراض القلب في تنظيم دقات قلبهم وتعزيز صحة الشرايين ، وذلك وفقا لإحدى الدراسات التى تم نشرها مؤخرا.


6- يعالج اليرقان

تعد أوراق الفجل من العلاجات المنزلية الرائعة لمرض اليرقان، وذلك لأنها تساهم في توفير المزيد من الاكسجين في الجسم مما يساعد على إزالة الصبغة الصفراء من الجلد عند مريض اليرقان.


7- الفجل يعزز عمل الجهاز الهضمي

 يعتبر الفجل مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم ، كما أن له تأثير مهدئ للجهاز الهضمى ، ويساعد أيضا فى تخفيف الإنتفاخات وعلاج مشكلات عسر الهضم .

إلى جانب ذلك فإنه يعتبر مطهر طبيعي يساعد في ازالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والامعاء، كما أنه يقاوم الالتهابات والجذور الحرة التي قد تضر بخلايا الجهاز الهضمي وذلك بفضل محتواه من مضادات الاكسدة .


8- يكافح السرطانات

بسبب محتوى الفجل من مضادات الأكسدة القوية، فإنه يلعب الفجل دوراً في مكافحة السموم والجذور الحرة ، كما أنه يحتوى أيضا على عدد من المغذيات النباتية والالياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم وتقيها من السرطانات و الاورام.

 

 

أهم فوائد الفجل الابيض

أهم فوائد الفجل الابيض


1- الفجل مدر طبيعي للبول

 قد يكون الفجل الأبيض مفيد لمرضى ضغط الدم، ولمن يعانون من إحتباس السوائل في الجسم، وقد يدخل في علاج الاضطرابات البولية ، وذلك لأنه يساعد على تنظيف الكلى وإدرار البول ، ويساعد أيضا فى تصريف المياه الزائدة من الجسم.


2- الفجل وخسارة الوزن الزائد

يعتبر الفجل الابيض مصدر منخفض في السعرات الحرارية ولا يحتوى على الدهون أوالكولسترول، بالاضافة الى كونه غني بالمغذيات الضرورية وبالالياف الغذائية ونسبة المياه التي تعزز الشعور بالشبع ، وبالتالى فإنه يساهم في حرق الدهون وفقدان الوزن .



3- الفجل والوقاية من السرطان

 يعتبر الفجل مصدراً عالياً بمضادات الأكسدة القوية التى تساهم في محاربة الجذور الحرة وتحمي الخلايا من التلف ، وذلك وفقا لما أظهرته عدة دراسات فى هذا الشأن.


4- الفجل وخفض مستويات السكر في الدم

بشكل عام فإن إضافة الفجل إلى النظام الغذائى لمريض السكري قد يكون مهم ومفيد ،وذلك لأن الفجل يحتوي على نسبة سكر منخفضة، كما أنه منخفض بالكربوهيدرات وعالي بمضادات الأكسدة والألياف.


5- يقوي ويعزز المناعة ومكافحة الالتهابات

نظرا لإحتواء  الفجل الابيض على نسبة عالية من فيتامين ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ، كما أنه يعزز جهاز المناعة ضد الميكروبات، وبالتالى يساهم في الوقاية من أمراض البرد.

 و قد يكون الفجل الابيض قادرا أيضا على مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، وذلك بفضل خصائصه المضادة للجراثيم والفيروسات . 

كما أن محتوى الفجل الأبيض  العالي من فيتامين C و B يساعد في منع الالتهابات المزمنة في الجسم مثل التهاب المفاصل وامراض القلب.


6- يعزز صحة الجهاز التنفسي

 يعزز تناول عصيرالفجل الأبيض من وظيفة الجهاز التنفسى ، لما له من دور إيجابى فى المساعدة فى إزالة البلغم .

ويتميز الفجل الابيض أيضا بقدرته على مقاومة البكتيريا والالتهابات الفيروسية التي قد تضر الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية ، والربو.


7- الفجل عزز صحة الجهاز الهضمي

يحتوى الفجل الابيض على كمية كبيرة من الالياف الغذائية التى تساهم بشكل كبير في تعزيز عملية الهضم في الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.


8- يعزيز صحة الجلد

للفجل الابيض  دور فعال في علاج حب الشباب وبعض الامراض الجلدية ، وذلك من خلال تناوله طازجا أو شرب عصيره أو وضعه مباشرة على الجلد .

و يعتبر الفجل الأبيض ضروري في الحفاظ على صحة البشرة والجلد ، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C  الذي يعمل على تعزيز عملية إنتاج الكولاجين في الجسم.


9- الفجل يعزز صحة العظام

يساعد الفجل الأبيض في تقوية العظام وتعزيز عملية نموها، وتقليل خطر الاصابة بهشاشة العظام والكسور ، وذلك بإعتباره مصدرا مهم جدا من مصادر الكالسيوم .